Friday 21 August 2015

دورة ادارة المخازن و رقابة المخزون لمركز بست إستيب ومشاركين مميزين

ختمت دورة "إدارة المخازن و رقابة المخزون" فى الفترة من 16-19 أغسطس 2015 نظمها مركز "بست إستب للتدريب و الاستشارات" لعدد من المتدربين العاملين فى مجال الإمداد  من مختف المؤسسات. 

صورة تجمع المدرب مع المشاركين فى الدورة اليوم الختامى


 إحتوت الدورة على المحاور التالية:
   بدأت الدورة بمدخل الى علم التخزين وكيف تطور من سلوك كان يمارسه الانسان قديماً بفطرته الى علم له أصول و قواعـد لما له تأثير على إقتصاديات الإنسان لذلك كان من الواجب الإهتمام به.
 
  
تمت مناقشة محور وظائف إدارة المخازن وعلاقتها بالإدارات الأخرى و مفهوم ادارة المخازن بأنها الادارة المعنية بالحفاظ على المخزون وتخطيط وتنظيم وتنفيذ ورقابة اجراءات التخزين وصرف المخزون حسب الكميات والنوعيات المقررة للوحدات او الاقسام او الادارات الطالبة أوالمستخدمة.
 
أحد المتدربين وهو يشرح نتائج التمرين الذى قامت به مجموعتة
 
من مهام إدارة المخازن
  • تقليل تكاليف التخزين.
  • تصنيف وتمييز المخزون.
  •  إستلام وفحص المواد الواردة.
  •  مراقبة  للمخزون.
  •  جرد المخزون.
 
جلسات العصف الذهنى لمناقشة الموضوع المحدد و الخروج بأفكار جديدة
      
 تصميم وتخطيط المخازن ويقصد بالتنظيم 
اختيار الموقع الملائم لإقامة المخازن.
تنظيمها داخليا بما يسهل عمليات الإستلام و الصرف.
يخفض من التكاليف اللازمة.
يحافظ على المخزون من التلف.
 
تم تصميم عدد كبير من البوسترات التوضيحية
 
  نعني بتخطيط المخزون الأسلوب العلمي لتحديد احتياجات المستودعات من
 الأصناف والمواد وفقا لخطة مدروسة تحقق الأهداف المستودعية بكفاءة وفاعلية.
 
أثناء حل التمارين الجماعية
    تمت مناقشة أنواع التكاليف المرتبطة بالتخزين قد يتصور البعض أن المخزون هو وسيلة مساعدة للإنتاج ولذلك ينبغي توفير أكبر قدر من المخزون، وهذا التفكير لا يلمس الحقيقة لأن هنالك تكاليف مرتبطة بالمخزون مثل تكلفة: 
  - حفظ المخزون.
 - أوامر التوريد.
 - عدم استثمار رأس المال.
 - نقصان المخزون.
 
 
بوستر يشرح الهيكل الادارى لإدارة المخازن
 
    تم استخدام 3 من الطرق العلمية لتحديد الكمية الإقتصادية للشراء والتى تختلف بإختلاف الصنف وهذه الطرق تجاوب على السؤالين الهامين: كم عدد الوحدات التى يجب طلبها و الثانى عدد مرات الشراء.
 
جانب من الحضور
 
    ومن أهم المحاور التى أثارت الكثير من النقاش هى الطرق الحديثة لرقابة المخزونات والرقابة فى مفهومها العام "هي قياس وتصحيح الأداء للتأكد من تحقيق الأهداف المخطط لها للمنشأة  و التأكد من تنفيذ الخطط الموضوعة ومراقبة تنفيذها" و فى المخزونات تطبيق هذا المبدأ على اعمال المخازن.
 

    وتم ختام المحاور بمحور المخزون الراكد أسباب تكونه و طرق تشخيصه و آثاره الإقتصادية السالبة على المؤسسات و الطرق العلمية السليمة لكيفية التخلص منه.
 
 
أساليب التعلم السريع كانت حاضرة بقوة فى تنفيذ مجريات الدورة و ذلك بإستخدام
جلسات العصف الذهنى و عروض الفيديو و دراسة الحالات و التمارين و
التطبيقات ولعب الادوار و الكثير من الادوات ..



الشكر الجزيل لإدارة لمركز بيست إستيب على تنظيمة المميز لهذه الدورة 


Friday 14 August 2015

دورة ادارة ضغوط العمل للمرة الثانية لمصفاة الخرطوم



قدمت فى الفترة من 10-13 أغسطس 2015 دورة "إدارة ضغوط العمل" لمنسوبى شركة مصفاة الخرطوم بالجيلى بتنظيم من مركز إنسان للتدريب و تنمية الموارد البشرية و هذه هى  المرة الثانية التى يتم تقديم الدورة للمصفاه بعد نجاح الدورة الاولى

 
صورة مع بعض المتدربين امام مركز التدريب بالمصفاة


صورة اليوم الختامى مع المتدربين داخل القاعة


الدورة قدمت لعدد 16 متدرب يمثلون مختلف الاقسام من مشرفين ومهندسين ورؤساء وحدات بمركز التدريب التابع لشركة مصفاة الخرطوم.
 
احد المتدربين يشرح بعض الاجزاء من التكاليف التدريبية

ضغوط العمل يعبر عن مدى التوافق بين اجسامنا وعقولنا مع التغيير و
تنتج من التفاعل مع البيئة، تعرض الفرد لبعض التغييرات النفسية الضارة وقد يصاحبها تأثيرات عضوية أو فسيولوجيه ضاره، وهي تضعف من القيم في المجتمع وتدعم قيم الأنانية والفردية.

فرحة التخريج

بارون يعرف ضغوط العمل بأنها استجابة مكيفة تتوسطها الفروق الشخصية الفردية أو العمليات السيكولوجية نتيجة حدث أو فعل بيئي خارجي بحيث تضع متطلبات سيكولوجية أو مادية مفرطة على الفرد(بارون:1999م، 53).  
  
تركيز شديد ومتابعة لمفردات الدورة
 
الاعراض السلوكية لضغوط  العمل:
 قابلية التعرض للحوادث والاندفاعية، النوم المضطرب، المماطلة، التدخين، تعاطي المهدئات، المشكلات العائلية، المشكلات الدراسية، عدم الاهتمام بالمظهر، ... 






 
تزداد قابلية السلوك لأن يكون عدوانيا سواء بالكلام أو بالأفعال
 فنصبح عرضة للوقوع في الخطأ بحق الآخرين بسهولة أكبر

أثناء متابعة احد المشاركين وهو يشرح تقنيات التخلص من الضغوط
 


من الضرورى معرفة أن:

”الإدارة الجيدة للوقت لا تعنى بالضرورة إنجاز المهام بمعدلات أعلى من السرعة والجودة والذى قد يقود إلى الشعور بالضغوط والإجهاد“.

               ولكنها تعنى ”إنجاز مهام محدودة ولكن ذات قيمة مضافة مرتفعة للغاية“.


جانب من المتدربين
 اعلنت منظمة الصحة العالمية
أن نحو (10%) من البالغين يصابون بفعل ظروف العمل الضاغطة بأنواع من الإحباط المؤدية للكآبة كل عام. وتذكر الدراسة أن خسارة ألمانيا من المشاكل الصحية ذات الطبيعة النفسية الذهنية تقدر بنحو (2.2) مليار دولار في العام، وفي بريطانيا يعاني (30%) من قوة العمل من شكل من أشكال الضغط النفسي أو الإحباط

مراجعة ما تم تعلمه بطريقة مرحة ونشطة
 
  الآثار الإيجابية للضغوط:

  •  السرعة فى الإنجاز.
  • تشجيع التفكير الابتكارى.
  • تنمية مفهوم تفويض السلطة.
  • خلق التنافس الإيجابى بين العاملين.
  • خلق الإحساس بأهمية الوقت.
  • زيادة الإنتاجية.
  • تمنح الثقة بالإحساس بالمتعة.
  • تنمح الشعور بالإنجاز.


المسئول من التدريب السيد اسماعيل حضورا ومتابعة لبعض لأجزاء من الدورة
 
  توجد ثلاث مراحل لتطور ضغوط العمل:

  1. مرحلة التنبيه بالخطر أو الإنذار
  2. مرحلة المقاومـة
  3.  مرحلة الإجهاد أو الاستنزاف
المرح كان حاضرا فى هذه المجموعة والدورة
 
الآثار السلبية للضغوط
  • ضعف التركيز.
  • القلق.
  • التوتر.
  • الإحباط.
  • اللامبالاة.
  • النزعة العدوانية.
  • الاكتئاب..الخ  
عمل مجموعات
 
   يجب أن يعترف المدير الماهر بحقيقة وجود الضغوط، ومن ثم يبذل كافة الجهود 
للبحث عن مداخل لمنعها أو الحد من آثارها السلبية.


اليوم الختامى أثناء التقييمات

متابعة من المجموعات

ناقشت الدورة أهم المحاور التالية:
  • مفهوم ضغوط العمل
  • مصادر ضغوط العمل
  • الآثار المترتبة للضغوط
  • استراتيجيات التخلص من الضغوط العمل
  • التقنيات الفردية التى تساعد على تخلص الفرد من الضغوط

كلمة الختام

السيد المدير العام للتدريب كان حاضرا فى اليوم الختامى ووزع الشهادات
اتسمت  الدورة بالتفاعل الكبير من قبل المتدربين لمحاور الدورة واظهروا حماس كبير اثناء الأنشطة والتمارين خاصة التى كانت خارج القاعة وكذلك التطبيقات والالعاب التدريبية التى ساهمت فى توصيل المفهوم بشكل عميق ومرح ..

فرحة التخريج ..د. زاهر
فى الختام تم توزيع الشهادات على المشاركين ... الشكر الكبير لشركة مصفاة الخرطوم على ثقتها للمرة الثانية فى تقديم هذه الدورة وكذلك لمركز إنسان على حسن الترتيب والادارة الجيدة للدورة..