Thursday 13 August 2015

تصميم الحقائب التدريبية جمعت بين المدربين المخضرمين والجدد



قدمت فى الفترة من 6-10 أغسطس 2015 دورة "تصميم الحقائب التدريبية" نظمها مركز إنسان للتدريب و التنمية البشرية لعدد 15 مدرب، شارك فى الدورة بين قدامى المدربين والقادمون الجدد.

صورة تجمع المدرب مع المشاركين نهاية الدورة











تشكل الحقيبة التدريبية أحد اضلاع مثلث التدريب المهمة التي لا يمكن أن يحقق التدريب أهدافه بدونها. ولهذا فمن المهم أن تكون الحقيبة التدريبية المستخدمة مستوفية لعدد من المعايير التي يفرضها الواقع التدريبي.
 
الافتتاحيات وازبة الجليد



الأهداف العامة للدورة: Objectives
         إكتساب القدرة على تحديد الإحتياجات التدريبية.
         معرفى أساليب التدريب المختلفة.
         إكتساب مهارة تصميم البرامج التدريبة بشكل إحترافى.




تهدف مرحلة إعداد الحقائب التدريبية إلى وضع خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلي، وذلك عن طريق إعداد المادة العلمية والخطوات الإجرائية اللازمة للتنفيذ، ويتم إعداد الحقائب التدريبية على أساس الأهداف التدريبية والمعارف والمهارات وطرق التدريب ووسائله التي تم اتخاذ قرارات بشأنها في مرحلة التصميم وذلك لضمان تخطيط وتنفيذ التدريب على أساس معايير علمية وفنية سليمة.
 
تمارين الانشطة التدريبية
وتحديد الاحتياجات التدريبية  يعني التعرف على احتياجات مجموعة من العاملين أو منظمة إدارية معينة ومن ثم تحليل تلك الاحتياجات وتقييمها بهدف التخطيط لتطوير مدخل مناسب لعلاجها.
هناك مدخلان:
 الأول:  تحديد ما هو جديد عليهم.

الثاني:  تحديد ما هو مطلوب التدريب عليه للتحسين أو تطوير الأداء.

تصميم وتنفيذ الالعاب التدريبية النوع الاول بدون ادوات





يقصد بأساليب التدريب  الطريقة أو (الكيفية) التي يتم من خلالها عرض المادة التدريبية اما العوامل التي تحدد أسلوب التدريب فهى:
   المتدربون: يجب مراعاة أعمار وجنس والمستوى التعليمي وخبرات المتدربين.
ظروف التدريب: الزمن التدريب، المكان، التسهيلات والمواد المتاحة، عدد المتدربين.
  موضوع التدريب.
  الميزات النسبية للمدرب

جانب من المشاركين

 الألعاب التدريبية هى  أي لعبة مسلية أو مثيرة لها علاقة بموضوع ما أو فكرة محددة ، يستخدمها المدرب لغرس مفهوم أو مهارة معينة.
  أبتكر وابدع في وتصميم ألعاب جديدة
    يمكن للعبة الواحدة أن تستخدم لعدة أغراض .
   كلما كانت اللعبة جديدة وغير معروفة لدى المشاركين كلما كان أثرها أعظم وفائدتها أكبر .
  اشرح للمشاركين العلاقة بين اللعبة التدريبية وبين المفهوم أو المهارة التي تود غرسها.

مدربو المستقبل

فرحة التخرج
مميزات الألعاب:
  •  خلق الواقعية من قبل المتدربين.








  • سهولة توصيل المفهوم أو المهارة.
  • قوة الاسترجاع والتذكر.
  • إسلوب تدريبي ترفيهي غير ممل.
  •     تصلح للتعامل مع الاتجاهات.


متابعة لمجريات الدورة

أثناء تطبيق التمارين




محتويات الدورة: Course Contains
  • مفهوم وأهداف وأهمية التدريب.
  •  مراحل العملية التدريبية.
  • معرفة الاساليب المختلفة للمتعلمين 4LS
  • وسائل التدريب أنواعها وإستخداماتها المثلى.
  • مراحل تصميم البرامج التدريبية.
  •  محتويات البرنامج التدريبى الجيد.
  • 12خطوة لتصميم البرامج التدريبية.
    • تطبيق مهارات التعلم السريع
    • كيفية استخدام الصور و الفيديو فى التدريب
    • كيفية تصميم الانشطة والالعاب التدريبية
    • التصميم الفنى للبرامج بواسطة الحاسوب.
    • كيفية تصميم دليل تنفيذ الدورة التدريبية لضبط الجودة
    • تطبيقات وتمارين عملية.
    • تعلم 36 تقنية تجعل برامج التدريبية ممتعة وسهلى التعلم
    • مشروع تخرج تصميم دورة تدريبية 

    العمل على الحاسوب

    عناصر التطبيقات التدريبية
    للتطبيقات التدريبية عناصر مهمة بعضها يلائم جميع التطبيقات والبعض الآخر يتماشى مع أنواع محددة من التطبيقات دون غيرها، أدناه بعض هذه العناصر وتعريفات مختصرة لكل منها.

    تركيز ز متابعة اثناء شرح اساليب التعلم

    تمارين وتطبيقات عملية







    •   الأهداف : الهدف الجيد يكون مرتبطاً بأداء معين وتنبع أهمية وجود هدف محدد من أنه يساعد المدرب من معرفة ما إذا كانت العملية التدريبية تسير في اتجاهها الصحيح.
    • حجم المجموعة : يحدد العدد الأدنى والأعلى للمتدربين المشاركين في كل مجموعة وأيضاً أفضل حجم للمجموعات.

    أجواء من المرح سادت الدورة

    • الوقت المطلوب : تحديد الوقت المطلوب الذي يستغرقه التطبيق التدريبي، إما إذا كانت الخبرة أو المهارة تتطلب وقتاً طويلاً فمن الأفضل مراعاة ذلك عند تصميم التطبيق.
    • المواد التدريبية أو الأدوات اللازمة للتنفيذ : بعض التطبيقات تتطلب أنواع مختلفة من المواد التدريبية كتعليمات مكتوبة أو جداول معينة أو آلات الحاسبة مثلاً فينبغي تجهيز هذه المواد التدريبية أو إعطاء صورة واضحة عن كيفية تأمينها.

    تطبيق ما تم تعلمه على الحاسوب عمليا

    •  مكان التدريب : بعض التطبيقات تتطلب أن تنعزل بعض المجموعات عن بعضها تماماً، وبعضها تحتاج مساحة للكتابة أو لترتيب أوراق معينة مثلاً يراعى ذلك ويوضح.
    • العملية: يعتبر هذا العنصر من أهم العناصر، هنا يوصف خطوة بخطوة وتباعاً لترتيب الأحداث تسلسل تنفيذ التطبيق والأدوار التي يلعبها المدرب والمشاركون في التنفيذ، وبداية ونهاية كل خطوة وما يستغرقه من وقت.
    • البدائل: تعتبر البدائل عملية خياريه وهي أن يكون هناك أكثر من خيار للاختيار منه في عملية التطبيق، كأن يوجد أكثر من طريقة لتوزيع المجموعات وعدة أدوار متشابهة في الهدف ولكن مختلف في المضمون.
    • أوراق العمل: بعض التطبيقات تتطلب إعطاء المشاركين تعليمات محددة عن أدوارهم أو نماذج معينة لتسجيل ملاحظاتهم أو إجاباتهم، يراعى كتابة أو تصميم هذه التعليمات والنماذج بصورة واضحة.

    أثناء تقديم المتدربين لتطبيقات الانشطة التدريبية

    نموذج كيرك باتريك فى تقييم التدريب:
     مستوى رد الفعل: التقييم الشفوى والمكتوب من خلال الاستطلاع المقابلة والمجموعات البؤرية
    مستوى التعليم: فهم المتدرب لمبادئ التعلم الرئيسية ويقاس بالاختبار القبلى – البعدى والعرض والملاحظة والمشاركة
    مستوى السلوك: ملاحظة تطبيق المهارات فى مجال العمل أو الوظيفة ويقاس بالملاحظة والاستبان والمقابلة الشخصية
    · مستوى النتائج: التحسينات التى يمكن قياسها فى الانتاجية ويكون سببها التدريب ويقاس بالاستبان والمقابلة وسجلات الأداء 
    تطبيق تقنية لعب الأدوار







    No comments:

    Post a Comment