Saturday 14 March 2020

دورة "إدارة المخازن و رقابة المخزون" ل "شركة أسمنت عطبرة"



قدمت دورة "إدارة المخازن و رقابة المخزون" للعاملين بالمستودعات "شركة أسمنت عطبرة" فى الفترة من 9-12  مارس 2020  من تنظيم "مركز خبرات للتدريب و تنمية القدرات".




ولأن المخزون  هو أي كمية من عناصر الإنتاج يتم الاحتفاظ بها لاستخدامها مستقبلا، و تشمل المواد الخام و المنتج النهائي و المنتج تحت التصنيع و رأس المال غير المستخدم و العمالة و الأدوات والأراضي. كان لابد من الإهتمام به لتاثيرة الكبير على إنتاجية المؤسسات و ربحيتها.



  تلعب وظيفة التخزين دور أساسى فى المنشآت  لأنها الوظيفة المسئولة عن الاحتفاظ بالموجودات بكميات مناسبة لحين طلبها فى مخازن قريبة من جهة الاستخدام على أن يتوافر فى هذه المخازن أسلوب التخزين المناسب للمواد المخزنة.




من المعروف أن كفاءة إدارة جهاز التخزين تمثل احد العناصر الأساسية فى البناء التنظيمى، فلا نجاح لأى منشأة الا من خلال نجاح إدارة التخزين حيث أن التخزين السئ يؤدى الى خسائر كبيرة متمثلة فى تلف المواد أو ركودها أو تقادمها أو نقصانها عند الحاجة إليها فتتعطل الأعمال.




من اهم ما تم تعلمه هو تخطيط المخزون  وهو الأسلوب العلمي لتحديد احتياجات المستودعات من الأصناف والمواد وفقا لخطة مدروسة تحقق الأهداف المستودعية بكفاءة وفاعلية.



 البعض يعتقد بأن المخزون وسيلة مساعدة للإنتاج ولذلك ينبغي توفير أكبر قدر منه، متناسين بأن هنالك تكاليف مرتبطة بالمخزون مثال تكلفة:

·      حفظ المخزون.

·      أوامر التوريد.

·      عدم استثمار رأس المال.

·      نقصان المخزون



من اهم محاور الدورة الرقابة على المخزون وتعرف الرقابة عموما بانها  قياس وتصحيح الأداء للتأكد من تحقيق الأهداف المخطط لها و رقابة المخزونات يقصد بها إتخاذ كافة التدابير الكفيلة لحماية المخازن ومحتوياتها من الأخطار المختلفة سرقة، حريق، تلف، ضياع، نفاذ مخزون، ...إلخ

 

بنهاية الدورة تم عمل زيارات ميدانية للمخازن بالشركة و تلمس المشاكل و التحديات التى تواجه الشركة ولعل من ابرزها الغبار و الاتربة بحكم المنطقة شبة الصحراوية الموجود بها المصنع مما يلقى بكثير من العبء فى مسألة النظافة المستمرة.



تم رفع التوصيات الخاصة من قبل المتدربين و التى من شانها تطوير العمل فى الشركة و تحسين ظروف التخزين، وهو ما يعرف بالتدريب الواقعى المصمم لجهة محددة يلامش مشاكلها و يتعامل مع تحدياتها و يستخرج الحلول من العاملين فيها.



الشكر الجزيل لمركز خبرات على التنظيم المميز و لشركة أسمنت عطبرة ممثلة فى قسم التدريب على تسهيل المهمة و للمشاركين فلهم كان أكبر الاثر فى نجاحها.






No comments:

Post a Comment