Sunday 29 December 2019

الوصفة السحرية لنهضة الامم


مقال مميز كتبه الزميل الدكتور محمد احمد حامد الدى رافقنى فى رحلة تيلاند التدريبية برنامج تدريب مدربين فى "الادارة المبنية على النتائج" يقول:


 ان الأمم لا تنهض باجترار التاريخ او التباهي بما تملك من موارد وإنما ببناء الإنسان الذي يحدث النهضة في تنامي مستمر وهذا البناء أدركت اليوم وسيلته ووصفته السحرية من خلال زيارة مجمع في قرية صغيرة بتايلاند كل عدد سكانها ١٥٠٠ نسمة مقسمة على ٤٠٠ أسرة ولكنها تملك كل شيئ ويتوفر فيها كل وسائل البناء الإنساني هل تم ذلك في معسكرات للجيش ليتعلم الطفل كيف يستخدم السلاح لقتال عدو وهمي او حقيقي مصنوع ؟ الإجابة قطعا لا، ولكن في بيئة تعليمية مدهشة بكل ما تحمل كلمة ادهاش من تفاصيل كالاتي:






اولا:
مديرة المجمع شابة صغيرة مسلمة استقبلتنا بحفاوة شديدة وقدمت لنا فقط كوب ماء لاغير وسألتها تحديدا عن التعليم فأجابة بأن القرية بها مؤسسات تعليمية تبدأ من الروضة وحتى الجامعة والله الكلام دا في القرية المذكورة أعلاه وان الدولة تتكفل به بالكامل حتى وجبتي الإفطار والغداء واستسمحتها في التجوال داخل المدرسة و رافقتنا بكل أريحية و بشر، و لنبدأ بالروضة والصور المرفقة تحتوي مجموعة من التفاصيل اختصرها في الاتي:






دخلنا على أطفال الروضة ووجدناهم في الراحة الكاملة وكلهم نيام الملفت للنظر حقا انهم كانوا في نوم عميق يدل على تعودهم على البرنامج إضافة إلى الأدوات التعليمية التي تتيح لهم التعرف على كل الأشياء من حولهم حتى الأدوات الموسيقية متوفرة ومجسمات الحيوانات بالإضافة إلى فرش الأسنان المعلقة على جراب حائطي بطريقة غاية في الدقة.



اما مدرسة الاساس فملحق بها مطعم على أرقي مستوى لتقديم وجبتي الافطار والغداء التلاميذ ، الفصل به ١٦ طالب فقط ومكتب المعلم داخل الفصل وشاشة بعرض ٥٠ بوصة وبروجكتر وسبورة، الملاحظة الاهم ان التلاميذ لايصعدون الدرج الخشبي بجزمهم وانما يتركونها في مكان مخصص لذلك وحتى السلم عليه أسهم لاتجاه الصاعدين والنازلين حتى لايحدث صدام مطلي باللون البني الغامض ولا يظهر عليه اي أثر للاوساخ.




توجد شرطية أمام البوابة لحماية الأطفال عند خروجهم فتقوم بإيقاف سيارات المارة حتى يعبر الأطفال. وبالمناسبة دا المظهر العسكري الوحيد الشاهدته حتى الآن والله لادوشكا ولا عسكري جيش ولا شرطي مرور حتى.

الأهم من هذا كله ان هؤلاء التلاميذ فيهم المسلم والبوذي واللاديني واشارت المديرة انهم يقومون فقط بفصل التلاميذ لدراسة اديانهم في حرية كاملة.



المحزن انني لا أتحدث عن أمريكا او كندا او اي من دول أوروبا انا اتحدث عن تايلاند هذه الدولة التي لاتملك ربع ما يملكه السودان من الموارد هذا ما جعلني اندهش حقا واكتب لماذا نحن هكذا؟

1 comment:


  1. تحية للكاتب ولكل من أثرى بعقله وقلمه مجرى النقاش. أنا من قراء عبدالله القصيمي المفكر المبدع الذي عانى الأمرين من المتدينين. لكن يا أهل السعودية هناك أمل طالما أن أقلامكم قد وصلت إلى الحوار المتمدن ... متنفس الحرية.
    رحلات الي شرم الشيخ
    حجز رحلات شرم الشيخ
    عروض رحلات شرم الشيخ
    رحلات شرم الشيخ
    رحلات الي شرم الشيخ
    حجز رحلات شرم الشيخ
    عروض رحلات شرم الشيخ
    رحلات شرم الشيخ
    رحلات شرم الشيخ
    شركة تصميم مواقع

    ReplyDelete