Monday 8 August 2016

ختام مميز لدورة إعداد وتصميم الحقائب التدريبية لمنسوبى الخدمة الوطنية


على مدى 6 أيام تدريبية فى الفترة من 24-31 يوليو 2016 إحتوتها بإثارة و بمشاركة عالية كانت دورة "إعداد و تصميم الحقائب التدريبية" لعدد من المدربين من منسوبى الخدمة الوطنية نفذت فى قاعتهم بمقر الخدمة الوطنية.


المدرب مع المشاركين فى الدورة فى ختامها


الدورة كانت من تنظيم شركة تيفاس قروب وهدفت الى زيادة معارف المشارك و إكسابه مهارات ليتمكن من تصميم برامجه التدريبية وذلك بإحتوائها على أكثر من 36 تقنية تساعد المدرب على توصيل مادته بصورة ممتعة و شيقة و تبعد الملل  عن دوراته التدريبية.




  بدأت الدورة بالافتتاح  بنشاط إذابة الجليد و  يهدف الى التعارف بين المدربين والمدرب، صممت الدورة بالكامل على مبادئ و أسس التعلم السريع واهم مبدأ هو "التعلم السريع هو النتائج التى تحققها وليس الوسائل التى تستخدمها"


نشاط كسر الجليد بطريقة مرحة افتتاح الدورة


الدورة احتوت على 6 وحدات تدريبية بدأت بالوحدة الاولى عن مفهوم و أهداف التدريب وهو ”طريقة منظمة هدفها التأثير بشكل ايجابي على سلوك المتدربين لاكتساب مهارات معينة للعمل بأسلوب أفضل للوصول إلى الأهداف المرجوة في أقصر وقت".

متابعة كيفية تصميم الانشطة داخل القاعة التدريبية

التقنيات المستخدمة تم بنائها فى الاساس على نظرية التعلم 4LS مما أكسبها مرونة و متعة بالتركيز على محاور تحديد الاحتياجات التدريبية ووسائل التدريب و الاساليب المتبعة فى تقديم البرامج التدريبية




من خلال 12 خطوة أساسية لتصميم الحقيبة التدريبية والتى إختارها المشاركين من اليوم الاول بما يتناسب مع مقدراتهم ومجال تخصصهم ليتم تصميمها بالكامل خلال ايام الدورة التدريبية وعرض المتدربين على البروجكتور الشرائح التى تم تصميمها و كل التقنيات التى سوف يستخدمونها فى تقديم الدورة كمطلوب اساسى للنجاح فى الدورة.


متابعة المتدربين لما صمموه من بوربوينت على الحاسوب

أظهر المتدربين فعالية عالية و مشاركة كبيرة فى كل مفردات و محاور البرنامج و من اهم ما تعلموه هو كيفية إكتساب مهارات تؤدى الى مرونه المدرب و تجعله يتغلب على الظروف الغير ملائمة لعملية التدريب


أحد المتدربين أنثاء عرضه لمحتويات حقيبته التدريبية - اليوم الختامى


من أهم ما تعلمه المتدربين وطبقوه خلال ايام الدورة هو كيفية تصميم الانشطة و الالعاب التدريبية وتعرفوا على المستويات الاربعة لعملية التصميم و مواصفاتها و مدى ملاءمتها لمفردات الدورة التدريبية التى يقدمها وكذلك تعلموا كيفية اعداد دراسة الحالات وتقديمها باربعة طرق مختلفة كسرا للرتابة وتنويعا للتقنيات.



شرح كيفية تقديم الالعاب التدريبية للمتدربين


أيضا اكتسب المتدربون مهارة تصميم البوسترات كتقنية تختصر الكثير من الزمن وترفع مستوى الاستيعاب الى اعلى مستوى ممكن .. وتعلموا كيفية تنسيق قاعة التدريب لتلائم أغراض الانشطة المعدة للتدريب.


منافسة حامية أناء تنفيذ الالعاب التدريبية



تصميم لعبة تدريبية تفيد الاتصال



مرحلة تحديد الاحتياجات التدريبية:
وهي تعني التعرف على احتياجات مجموعة من العاملين أو منظمة إدارية معينة ومن ثم تحليل تلك الاحتياجات وتقييمها بهدف التخطيط لتطوير مدخل مناسب لعلاجها.
هناك مدخلان فى تحديد الاحتياجات التدريبية :
 الأول:  تحديد ما هو جديد عليهم.
الثاني:  تحديد ما هو مطلوب التدريب عليه للتحسين أو تطوير الأداء.



وكان للموسيقى والمرح دور فى هذه الدورة



يقصد بأساليب التدريب  الطريقة أو (الكيفية) التي يتم من خلالها عرض المادة التدريبية و العوامل التي تحدد أسلوب التدريب هى:

         المتدربون: يجب مراعاة أعمار وجنس والمستوى التعليمي وخبرات المتدربين.
          ظروف التدريب: الزمن التدريب، المكان، التسهيلات والمواد المتاحة، عدد المتدربين.
         موضوع التدريب.
          الميزات النسبية للمدرب


تصميم الانشطة و الالعاب التدريبية

تابع بإهتمام فعاليات الدورة الشيخ البشير طه الكباشى منسق تنمية الموارد البشرية والسيد: حاتم محمد على وقيع الله المدير العام لشركة تيفاس المنظم للبرنامج وأشاد بالمدرب وأكد على نجاح الدورة وشكر المتدربين على مجهودهم وشركة تيفاس على التنظيم المميز.

السيد الكباشى أثناء متابعته لأداء المتدربين فى الدورة

No comments:

Post a Comment