Thursday 23 April 2015

دورة "مهارات الإتصال الإداري لمركز سودا فوركس

صورة مع المتدربين 

قدمت فى الفترة من 20-23 أبريل 2015 دورة "مهارات الاتصال الادارى" و التى نظمها مركز "سودا فوركس" للتدريب لمجموعة من المتدربين ناقشنا العديد من المواضيع وسط جو رائع و مجموعة متفهمة تماماً لعملية التدريب .. تم التركيز فى الدورة على الافكار كمبدأ أساسى لتصميم تقنيات تقديم الدورة.

جانب من الحضور 

احد المتدربين يشرح 
 الاتصال هو: ”عملية نقل هادفة للمعلومات، من شخص إلى آخر، بغرض إيجاد نوع من التفاهم المتبادل بينهما ”.



المتدربين أثناء أداء التمارين 
"اثبتت الدراسات أن نجاح الإنسان في عمله يعتمد بنسبة 85% على براعة الإتصال و 15% على مهاراته العملية أو المهنية المتخصصة"

تمارين تعزيز الاتصال 

   عملية الإتصال تتم فى دورة غير محسوسة فى الغالب، وقد تستغرق هذه الدورة لحظات بسيطة أو حتى جزء من الثانية أحياناً وهى الخطوات التى تتم بها إرسال المعلومة من شخص الى آخر.



فريق من المتدربين و تنفيذ الالعاب التدريبية 


أحد المشاركين يشرح التمرين 

 الاتصالات الرسمية قى المؤسسات وهى تحصل من خلال خطوط السلطة الرسمية بموجب اللوائح والقرارات المكتوبة، وقد تكون داخلية (داخل المؤسسة) وقد تكون خارجية (مع مؤسسات أخرى)


المتدربين وأداء التمارين 


"أشارت بعض البحوث إلى أن الاتصالات غير الرسمية تختصر أكثر من 75% من الوقت في نقل المعلومات، وتتسم بإعتمادها على وسائل الاتصال الشفهية".


الفريق الفائز 

اثناء التمارين 

 الاجتماعات هى احدى وسائل  الإتصال  الرأسى بين المدير ومرؤوسيه أو معاونيه سواء من أعلى لأسفل أو العكس .


جانب من الحضور


التصفية:  وهى الإضافة او الحذف أو إعادة الصياغة لمحتويات الرسالة مما يؤثر سلباً أو إيجاباً على الإتصال وتعتبر من أهم معوقات عملية الاتصال.

تركيز و متابعة لتفاصيل الدورة

أسباب فشل الإتصال فى مؤسساتنا أحياناً
·       المعلومات غير كافية.
·       الكم الهائل من المعلومات.
·       نوعية المعلومات الضعيفة.
·       التوقيت السئ.
·       الإفتقار الى المتابعة.
·       قنوات الإتصال غير المناسبة.
·       عدم توفر الكفاءة.
·       لغة الإتصال.



"تقول الدراسات أن 75% من العلاقات الإنسانية يمكن بناؤها عن طريق مهارة الإنصات الجيد، كما تقول الدراسات أيضاً أننا نستعمل فقط 25% من قدراتنا في الإنصات"

الانشطة داخل القاعة 
عرف الإنسان الكتابة منذ زمن بعيد وعمل على تطويرها حتى وصلت إلي الصورة التي نعرفها الآن شعر في البداية بعجزه عن تذكر الأحداث والتواريخ والأعداد، فعمل على تدوينها في صورة ثابتة ليتمكن من الاحتفاظ
  بها والرجوع إليها كلما دعت الحاجة، فتوصل إلي توصيف الرموز الصوتية  لضمان الاتصال الكتابي.


الفريق الاخر 
 تعتبر مهارات التعامل مع الإتصالات الهاتفية من أهم المهارات التى يجب إتقانها، وهى مبنية أساساً على البعد المسافى وإفتقاد عملية الإتصال وجهاً لوجه مما يجعل لها متطلبات خاصة.

حضور مميز من المدرب: مصطفى حامد 

التقويم يفيد كأسلوب رقابة وأسلوب تحفيز إذ أنه يساعد على الأداء ويعمل على تحسينه، فالمدير الفعال هو الذي يقف على رد فعل رسالته من جانب مستقبلها، ويعتمد في تقويم اتصالاته على المعلومات المرتدة من موظفيه.





No comments:

Post a Comment