Saturday 3 November 2018

دورة عمليات المشتريات و المخازن


قدمت فى الفترة من 21-25 أكتوبر  2018دورة عمليات المشتريات و المخازن لمجموعة مميزة من منسوبى عدد من المؤسسات قام بتنظيمها مركز آوتسورس للتدريب.


تعرف إدارة المشتريات والمخازن بأنّها الأنشطة والعمليات التي تُمارسها إدارة المنظمة في وحداتها وأقسامها لغايات تحقيق الربح، سواءً كانت السلع ملموسةً أو غير ملموسةٍ، كما يمكن وصفها بأنّها تلك الإدارة المتكاملة التي تتولى مسؤولية التخطيط لغايات الحصول على متطلبات المنظمة واحتياجاتها من مختلف الأصناف، ليصار إلى تخزينها وفرض الرقابة عليها، واستخدامها بما يتماشى مع أهداف المنشأة، ويجب أن يكون ذلك باستغلال الموارد المتاحة بالطرق المُثلى..




ويمكن تعريف إدارة المشتريات والمخازن بأنّها كافة الأنشطة والعمليات المُمارسة على عملية الشراء من قِبَل الإدارة، وتفرض سيطرتها على كلّ ما يتعلّق بهذا الشأن في المنشأة، ويحظى هذا النوع من الإدارة بأهميةٍ كبيرةٍ في المؤسّسة لذلك فإنّها بحاجةٍ ماسّةٍ للشدّة وإحكام السيطرة عليها، ويشار إلى أنّها تضمّ كافة مجالات الاستعانة بالمصادر سواءً كانت داخليةً أو خارجيةً







مهام إدارة المشتريات والمخازن

تضم مهام إدارة المشتريات والمخازن، ما يلي:

·      رسم السياسات والشروط المناسبة لعملية الشراء، ثمّ إحداث التطويرات عليها، ومن أبرز السياسات في هذا المجال هي سياسة الشراء حسب الحاجة، وسياسة الشراء بكمياتٍ قليلةٍ، وسياسة الشراء مقدماً للتخزين.

·      إجراء الدراسات والبحوث الهامة في اتخاذ قرارات المنشأة في عملية الشراء، ومن أهمها التنبؤ بحالة الأسواق وما يحدث فيها من حالات تنافس.

·      إعادة النظر بطلبات الشراء الواردة ومراجعتها، والتأكد من مصداقيتها.




العديد من الأنشطة و الالعاب التدريبية سادت أيام و محاور الدورة التدريبية و الشكر الجزيل للمشاركين على التفاعل مع مفردات الدورة و الشكر ايضا لمركز آوتسورس للتدريب على التنظيم المميز 





No comments:

Post a Comment