Tuesday 23 May 2017

حضور دورة "أساسيات الوقاية من الاشعاع"

جانب من الحضور



    على مستوى التطوير الشخصى والتدريب الوظيفى حضرت دورة تدريبية فى "أساسيات الوقاية من الاشعاع" قدمها "الجهاز الوطنى للرقابه النووية والاشعاعية" للعاملين بشركة "بترودار" لعمليات البترول في ميناء بشاير2 في بورتسودان بتنسيق من قسم الأمن و السلامة بالشركة في الفترة من 19-21مايو2017م .

 


تجى أهمية البرنامج في ضرورة التعرف على المخاطر التى قد تصيب المتعاملين بالاشعاع خاصة من انتشار استخدامه في الصحة و الصناعة و الزراعة و التعليم
صورة لمصدر مشع 

هيئة التدريب من المختصين فى الرقابة على الاشعاع

 بدأ البرنامج بمقدمه عن الاشعاع وتعريفه بأنه "طاقة تتحرك عبر حيز، إما في شكل جسيمات أو في شكل موجات كهرمغناطيسية" و تم التطرق ايضاً لبعض المصطلحات مل التأين و النظار و النشاط الاشعاعى و العمر النصفى, ضافة الى التفاعلات النووية و تركيب الذرات.


جانب من الحضور

 



المحور التالى كان عن مخاطر الاشعاع وعرفنا الفرق بين الجرعات الاشعاعية الممتصة و المكافئة و الفعالة وكذلك الآثار البيولوجية للإشعاعات المؤينة بمراحلها المختلفة، والتاثيرات البيولوجية و العوامل التى تحد منها، ايضاً تم التعرض للاار الحتمية و المحتملة حسب الجرعات المختلفة.


الحضور من مختلف الاقسام و التخصصات

استخدامات الاشعاع من أهم محاور الدورة قد وضحت مدى انتشار الاستخدامات السلمية وفادتها للانسان، أهمها الطب و الصناعة و الزراعة و البحوث، واستخدام الاشعاع يتم تبريره بمبدأ الفائدة أكبر من المخاطرة.


التدريب فى موقع العمل
 تم التطرق الى محور هام جداً وهو الوقاية من الاشعاع ويهدف الى الحماية من التعرض الإشعاعي أو تقليل مقدار هذا التعرض بالقدر الذي يقلل المخاطر المترتبة عليه، وذلك من خلال:


·       منع حدوث الأضرار الحتمية
·       تقليل الآثار العشوائية ما أمكن
·       مع تجنب الحد غير الازم للممارسات النافعة


البرنامج حظى باهتمام كل الاقسام و مدير الحقل يشرف التخريج 
 والمبادئ الرئيسية  لتخفيض قيمة التعرض الإشعاعي الناتج عن مصدر إشعاعي خارجي هى:


·       زيادة مقدار المسافة عن مصدر الإلإشعاع (المسافة) .
·       تقليل المدة الزمنية التي يتم خلالها التعامل مع مصادر الإشعاع (الزمن ).
·       استخدام الدروع الإشعاعية .

مع الزملاء داخل القاعة

كذلك تطرقت الدورة الى مفاهيم النقل الامن للمصادر المشعة و أهمية الحوجة الى جهاز رقابي حكومى مدعوم بالتشريعات واللوائح الرقابية لتقنين و تطوير الاستخدامات الامنة للاشعاع من خلال التسجيل بالمزاولة و تسجيل المصادر المشعة نفسها.
 

ختام البرنامج التدريبى وتكريم العاملين
 الدورة كانت مفيدة للغاية وضحت الكثير من المفاهيم المغلوطة بخصوص الاشعاع و الحماية والاستخدامات الامنة ..الشكر الكثير للاخوة في "الجهاز الوطنى للرقابه النووية والاشعاعية" على تقديمهم المميز للبرنامج و ايضاً الشكر لقسم الامن و السلامة على جهودة التنويرية وتطوير مقدرات العاملين.

No comments:

Post a Comment