Friday 12 October 2012

ختام رائع لأول تدشين لدورة تصميم البرامج التدريبية





إختتمت بقاعة "أكاديمة التدريب القيادى" فعاليات دورة تصميم البرامج التدريبية لأول مرة فى السودان بنكهة سودانية خالصة،  لعدد من المدربين إستمرت لمدة خمسة أيام تدريبية والتى كان هدفها الأساسى هو "أن يتمكن المشارك من تصميم برامجه التدريبية بنفسه".




بدأت الدورة يوم 7 أكتوبر 2012 بالتعارف بطريقة البوسترات المصورة ومعرفة الهدف الأساسى واهداف الدورة الفرعية ومن ثم إختار كل متدرب الدورة التدريبية التى يود تصميمها خلال فترة الدورة خطوة بخطوة وبدأ اليوم بمقدمة عن التدريب والفرق بينه وبين التعليم من وجهة نظر تصميمية.


جاوب المتدربون على العوامل التى يجب وضعها فى الإعتبار عند تصميم البرامج وتمكنوا من فهم الأنماط المختلفة للمتدربين والتى يجب ان يتم تصميم البرنامج التدريبى على أساسها حتى يلبى إحتياجات كل المتدربية. وكيفية تحديد الإحتياجات التدريبية وتجهيز المادة التدريبية على حسب الإحتياجات وتحديد نسب المعارف والمهارات.


عرف المتدربون انواع الرسوم البيانية و كيفية استخدامها ونموذج شرحها بصورة احترافية، وتعلم المشاركون عملياً تطبيق اساليب التدريب المختلفة و وسائل التدريب المختلفة مثل البصرية والسمعية مثل الصورة والفيديو والتسجيلات الصوتية وكيفية توظيفها فى الدورة.




تمكن المتدربون من فهم و تصميم الألعاب التدريبية واهمية دورها فى أكساب المتدربين المهارات المطلوبة، كما تعلم المتدربون عملياً كيفية ايجاد الصور ذات القيمة الفنية من الإنترنت وكيفية وضعها فى تصميم الدورات.




من خلال تطبيق نموذج T20  عرف المتدربون أكثر النماذج فعالية واسهلها لتصميم البرامج التدريبية المختلفة ابتداء من المحاضرة، ورشة العمل، الدورة التدريبية حسب عدد ايامها وساعاتها كما تمكنوا من اكتساب مهارة تصميم الملزمة وطرق تبويبها وانواعها المختلفة.




فى اليوم الخامس والأخير قدم المتدربون عروضهم التى صمموها على مدى الأربعة ايام وتم توجيههم وتذويدهم ببعض الملاحظات  ورصدت درجات على إنجازاتهم، واخيراً ناقشت الدورة كيفية تقييم البرنامج التدريبيى من اجل تطويره بإستمرار ليخدم أغراض التدريب المتجددة دوماً.




فى الختام تم منح المشاركين شهادات معتمدة من اكاديمية التدريب القيادى والمجلس القومى للتدريب قدمها المدرب و مدير الأكاديمية كما منح المتدربون كتب وعروض بوربوينت وقوالب جاهزة لتصميم دوراتهم القادمة بالإضافة الى مساعدات وإستشارات مجانية من المدرب لمدة سنة لدعمهم فى تصميم برامجهم القادمة.

2 comments:

  1. هبة أحمد عوض14 October 2012 at 23:26

    كانت دورة بسيطة ورائعة,,,تعلمنا منها الكثير ,,,

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكرا الأخت هبة وفى انتظار التصميم النهائى للدورات التالية ونحن فى الخدمة اى أستشارات يمكن تقديمها.

      Delete