Tuesday 18 October 2011

ختام دورة إدارة ضغوط العمل



بحضور 15 متدرب من منسوبى شركة بترودار لعمليات البترول بمعسكر التشغيل الأساسي بمدينة الجبلين قدم المدرب الصادق وقيع الله دورة :( إدارة ضغوط العمل) بالتعاون مع مركز "بترلايف للتدريب والتمنية البشرية"  يوم 2/7/2011 بقاعة المؤتمرات بالجبلين واستمرت حتى 8/7/2011 وسط نجاح كبير وحرص وحماس على المشاركة من قبل المتدربين.

فى اليوم الأول تم التعرف على المفاهيم المتعلقة بضغوط العمل، ومعرفة ما إذا كانت كل الضغوط سلبية أم هنالك ضغوط إيجابية؟ كما تم شرح أنواع الضغوط المختلفة ومعرفة مصادرها حيث  أدرك المتدربون متى يمكن اعتبار الحدث الخارجي مصدر للضغوط وذلك عند توفر شروط معينة. 

           
  ناقش المدرب مع المتدربين الآثار المترتبة من جراء ضغوط العمل على الجسم وتم عرض أفلام طبية توضح مدى حجم هذه الأضرار ، كما عرف المتدربون أن أكثر من  80% من الأمراض العضوية سببها ضغوط العمل!!!



  باستخدام تقنيات  التعلم السريع ودراسة الحالات ناقش المتدربون إستراتيجيات التخلص من ضغوط العمل، حيث قدموا مقترحات مفيدة جداً من واقعهم العملي وتجاربهم الشخصية بطريقة تمثيل الأدوار والعصف الذهني.
وفى الختام تعلم المتدربون تقنيات التخلص من الإرهاق البدنى والذهنى حيث تم تطبيقها عملياً مع وجود عروض فيديو تدعم هذه التقنيات، وأشاد المتدربون بالمجهودات المبذولة لنجاح الدورة ومدى إستفادتهم من المعارف والمهارات المكتسبة ،كما أكدوا على ضرورة الإهتمام بدراسة وفهم ضغوط العمل خاصة فى عالم يتسم بالتسارع والمنافسة الحادة فى ظل ظروف مادية بالغة التعقيد.

No comments:

Post a Comment