Sunday 1 June 2014

مدربو بترلايف يلتقون للمرة الرابعة بأبوظبى




شعار المؤتمر: "التدريب صناعة الحاضر والمستقبل"

شهدت مدينة أبوظبى الساحرة الملتقى السنوى الرابع لمدربو مركز بترلايف للتدريب والتنمية البشرية بإستضافة كريمة من فرع ابوظبى وذلك فى الفترة من 22-23 مايو 2014. تحت شعار: التدريب صناعة الحاضر والمستقبل".

أمام فندق نوفوتيل مقر المؤتمر

أقيمت الفعالية بفندق "نوفوتيل" بمشاركة مدربين من السودان- ليبيا- الإمارات- مصر- الكويت- سوريا- الأردن حيث افتتح المؤتمر بالسلام الجمهورى لكل الدول المشاركة وبعدها كلمة فرع ابوظبى قدمتها الأستاذة "إلهام النور" وبعدها افتتح الدكتور "تونى بيتر" المؤتمر مرحباً بجميع المشاركين وحاثاً لهم على الإستفادة القصوى من الأوراق التى ستقدم.

أثناء حضور جلسات اليوم الأول مع الأستاذة آمال ود. تونى

أشار د.تونى الى انه تم انتقاءها من بين افضل الأوراق المقدمة، وكذلك حث على ان الملتقى يجب ان يساهم فى تطوير مقدرات المدربين والتشاور حول آخر المستجدات فى عالم التدريب وهى فرصة جيدة للمدربين الجدد للإحتكاك بالمدربين القدامى و الإستفادة من تجربتهم من مختلف الدول.

صورة مع الزميل محمد الكتبى من الإمارات ومحمد الفاتح من السودان

من اليمين: منال -انصاف- انتصار آمال 


بدا اليوم الأول حيث قدمت الورقة الأولى المدربة الإماراتية "ديالا الإبراهيمى" بعنوان "التدريب فى المؤسسات" لاقت قدر كبير من النقاش والقبول من قبل المشاركين.

،
جانب من الحضور: أحلام - نهى - مهند

جانب من المؤتمرين

قدمت الورقة الثانية المدربة القديرة الكويتية "إنصاف الموسوى" عن الكوتشنج وهى بحق ورقة رائعة وقوية حددت الكثير من المفاهيم حول الكوتشنج حظيت بقدر كبير من النقاش والتفاعل.

المدربة القديرة الكويتية الطاف الموسوى

جاءت الورقة الثالثة بعنوان " الملكية الفكرية فى التدريب" قدمتها الأستاذة المحامية "آمال عبد المجيد" من السودان وكانت الورقة من الأهمية بمكان حيث تم شرح كيفية التعدى على الحقوق الفكرية للمدربين كما وضحت كيفية حماية المدربين لموادهم وذلك بتسجيلها فى الملكية الفكرية.

مناقشات جانبية أثناء الإستراحة


الورقة الرابعة قدمتها المدربة "سحر حاج على" من السودان  بعنوان "التدريب الإلكترونى" حصلت على كمية من النقاش الجاد حول التدريب الإلكترونى  وتم الإتفاق على أهمية التدريب الإلكترونى فى مجالات معينة وكنتيجة لذلك تم اسناد مهمة إدارة موقع الدورات الإلكترونية فى مركز بترلايف.

صورة أمام مدخل الفندق: الصادق - أحلام - مهند - محمد الفاتح - هنادى

انتهى اليوم الأول كأروع مايكون وقد كانت الإستفادة كبيرة جداً بشهادة المشاركين وبدأ اليوم التانى بورشة تدريبية قدمها "د.تونى بيتر" بعنوان " التدريب السينما" كفكرة جديدة تتمحور حول اختيار موضوع محدد او فكرة المطلوب مناقشتها ويتم اختيار مقاطع معينة من افلام تحكى عن المشكلة بسيناريوهات مختلفة ويتم عرض المقاطع ويحدد المدرب الأدوار حيث يتقمص كل مشارك ممثل يتبنى آراءه كما فى المقطع ويتم فتح باب النقاش و تتم معالجة الموضوع.

هدية المؤتمر التذكارية سلمها د. تونى وتظهر الأستاذة الهام النور مدير فرع ابوظبى المضيف

قدمت الزميلة المدربة "إجلال نقد" ورقة عمل حول كيفية استخدام والإستفادة من موقع بترلايف الإلكترونى، حيث شرحت كيفية ادارة الدورات وكتابة الأخبار والمقالات والتواصل مع خدمة دعم المدرب.

جانب من المشاركين

قدمت الورقة الأخيرة فى المؤتمر بعنوان" أرغنويكا التدريب" وتدور فكرتها حول شرح معنى الأرغنوميكا وهو العلم الذى يبحث حول تصميم بيئة العمل لكى تتناسب مع راحة العامل لكى يعطى أفضل انتاجية وظل ظروف ملاءمة من ناحية الحرارة، الرطوبة، الضوضاء، الضوء، الحيز المكانى، تصميم الأدوات، ساعات العمل الملاءمة.

الزميلة منال شيشانى ومحمد الكتبى

ركزت فى الورقة على تصميم بيئة العمل فى التدريب وهو قاعة التدريب مستعرضاً أنواع الإجلاس المختلفة معدداً مزايا و عيوب كل منها، ثم جاء المحور الثانى حول كيفية تقليل الجهد المبذول قبل المدرب أثناء التدريب حتى يتمكن من بلوغ النسبة المميزة من الأداء 30% من الجهد للمدرب و 70% للمتدربين وذلك بإعادة تصميم الدورات التدريبية بإدخال تقنيات مختلفة تؤدى الى المزيد من الفعالية والحماس ورفع درجة الإستيعاب بالنسبة للمعلومات والمهارات و لأن المتدربين شاركوا فى عملها.


كذلك قدمت نموذجاً للمقارنة بين الإعتماد على إسلوب المحاضرة و البوربوينت كوسيلة عرض لمادة تدريبية كمثال ونفس المادة قدمت بسبعة تقنيات جديدة، وحققت الهدف منها.


فى الختام تم تكريم كل المشاركين بمنحهم شهادة حضور وهدايا تذكارية تخليداً لذكرى المؤتمر، الجدير بالذكر حصول المدرب "محمد الفاتح مساعد" على جائزة مدرب العام...الف مبروك للمدرب النجم على هذا الإنجاز.

مدرب العام: محمد الفاتح مساعد

حصلت الزميلة "نهى وقيع الله" على جائزة أكثر مدرب إعتمد دورات تدريبية هذا العام بعدد اربعة دورات ..نبارك للزميلة نهى على هذا الإنجاز الكبير.

المدرب الأكثر اعتماداً للدورات: نهى وقيع الله

تم تكريم الزميلة "إنتصار فرح" مدير بترلايف فرع الخرطوم من قبل مدربو الخرطوم فى لفتة بارعة نالت استحسان الجميع وهو الفرع الذى شارك بأكبر عدد مشاركين وصل الى 14 مشارك.

صورة تجمع كل المشاركين فى المؤتمر

فى الختام تم الإحتفال بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس بترلايف، وانتهى الملتقى بزيارة الى مسجد الشيخ زايد ومنطقة كاسر الأمواج.. استمتع الجميع بالرحلة على أمل ان يلتقوا فى المؤتمر الخامس.
الأحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس بترلايف

الى اللقاء فى المؤتمر الخامس.