Tuesday 22 May 2012

دورة عمليات المخازن والمستودعات بمدينة الفاشر

إحتضن مدينة الفاشر الرائعة حاضرة  شمال دارفور دورة " عمليات المخازن والمستودعات" والتى أقامها "مركز أوتسورس لتدريب أنظمة الشراء والإمداد" وقدمها المدرب الصادق وقيع الله.


بدأت الدورة يوم 16 مايو 2012 بقاعة التغذية ( قاعة مارغريت شنكل) بمشاركة منسوبى الصندوق القومى للتامين الصحى ومشاركين من الدواء الدوار وعدد منسوبى المنظمات العاملة فى الفاشر.

جانب من المشاركين فى الدورة

إستمرت الدورة  أربعة أيام تدريبة وناقشت محاور مثل: 

§       مفهوم وأهمية وظيفة التخزين
§       أنواع المخزون وأسباب الإحتفاظ به
§       قواعد حفظ وتخزين المخزون
§       الطرق السليمة للتخزين داخل المخازن
§       ترميز وتصنيف وتسجيل المخزون
§       مهام أمين المخزون 
§  إجراء عمليات الفحص ،الإستلام، الصرف والجرد
§       الطرق السليمة لمناولة المواد
§       أمن وسلامة المخزون
§       إعداد تقارير المخزون

أحد المشاركين يستلم شهادته


  إتسمت الدورة بالنقاش المستفيض والمثمر وعكس كل متدرب التطبيقات التى يقومون بها فى منشآتهم ليستفيد الباقون من التنوع المهارى.

المتدربون أثناء التمارين داخل القاعة


تخللت الدورة دراسة حالات لعدد من المنشآت والإستفادة من تطبيق المهارات من خلال تحليل الحالة والإجابة على الأسئلة وتقديم النصائح و الإرشادات من خلال ما تم تعلمه من معلومات وتطبيقه من مهارات.

تخللت الدورة عدد كبير من التمارين تم عملها فى القاعة وكذلك عرض كافة النماذج المستخدمة فى عمل المستودعات.

جانب من المتدربين

فى اليوم الخامس تم القيام بزيارة ميدانية لمخازن الدواء الدوار حيث اثنى المشاركون على مجهودات القائمين على العمل كما قدموا عدداً  من النصائح التى من شانها تطوير العمل بالمخازن للأفضل، وقد كانت زيارة ناجحة ربطت المعلومات النظرية بالتطبيق العملى.

الزيارة الميدانية لمخازن الأدوية بالفاشر


فى الختام قدمت الشهادات والهدايا الرمزية للمشاركين فى الدورة وشهادات تقدير للجهات التى ساعدت المركز على إنجاح هذة الدورة.

المشاركون فى اليوم الختامى مع شهادات التخرج


قالوا عن الدورة:

0 عبد العزيز حامد محمد -(التأمين الصحي)- " الحمد لله رب العالمين فقد تمت الدورة بصورة جيدة جداً .. مخاوف الدورة التى نوقشت من البداية زالت كلها والحمد لله، ما عدا إهتمام الإدارات العليا  بالمخازن نأمل ان يزول بعد الدورة
0 محمد عبد العزيز آدم -(التأمين الصحي)- " هذه الدورة دورة ممتازة جداً وقد افادتنى كثيراً فى مجال عملى فى المخازن نسبة لأننى لم أشارك فى اى دورة من قبل وخبرتى فى المجال سنة ونصف"
0 محمد على إبراهيم- (الصليب الأحمر الألمانى) - " جيدة فى مستواها ما عدا التوقيت غير مناسب بالنسبة لى كنت أفضل الفترة الصباحية".
0 الضى يعقوب- (الدواء الدوار)- " رأى الشخصى عن الدورة هو مفيدة للدارسين وهنالك بعض الجوانب أكملتها بطريقة جيدة"
0 قمر الدين نورين محمد - (الإغاثة العالمية)- " من اهم الكورسات فى مجال الإمداد، أوصى بتكثيف هذه الدورات فى كل القطاعات كما أوصى بكورسات منفصلة فى التخزين مثل سلامةالمخزون فى زمن الكوارث الطبيعية وفعل الإنسان"
0 دريج محمد- (منظمة العون المشارك)- " الدورة عظيمة جداً جداً ولأهميتها يجب على المركز تقديم هذه البرامج بصورة منتظمة للجهات الحكومية والمنظمات"
0 شمين ادم شمين- (منظمة دارفور للتنمية و إعادة التعمير)- " ممتازة ومفيدة"
0 آدم محمديم آدم- (منظمة أوكسفام) - " مركز اوتسورس فى تقديمه لهذه الدورة لم يترك شاردة ولا واردة فى عمل المخازن ومحتويات الدورة، امنياتى لهم بالسمعة العالمية"
0 يس أبو القاسم على- (الدواء الدوار)- " الدورة ممتازة جداً والمادة المقدمة معروضة بإمتياز فى التقديم ةالسرد والمشاركة، وأرجو ان تشمل الدورة جميع أمناء المخازن بالولاية".
0 بابكر محمد حامد- (منظمة حماية الطفولة السويدية)- " من الدورات الممتازة، كنت اتمنى لو زاد الوقت لمزيد من التدريب و الإستفادة العملية".
0 حافظ عبد الله أرباب - (التامين الصحى) - " من الناحية العملية ممتازة، كنت آمل ان يكون  الوقت فى الفترة الصباحية"
0 خالد إبراهيم إسماعيل - (جيدة بكل المقاييس).

2 comments:

  1. موضوع المستودعات من الموضوعات الهامة ...وتناول المدرب القدير الصادق وقيع الله لها اكيد يجذب الكثيرين للتدريب ...لك التحايا الأخ الكريم الصادق

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكرا أستاذتنا القديرة العاجبة على مرورك .. وبالتوفيق فى كل نشاطاتك التدريبية والخيرية.

      Delete