Saturday 17 September 2016

احتفالية الختام لدورة عمليات المخازن و الامداد

صورة ختام الدورة مع المتدربين ويظهر د. محمد احمد حامد و أستاذة سوسن عمر
 
على مدى 5 أيام تدريبية مميزة من 28 اغسطس -1 سبتمبر 2016 قدمت دورة "عمليات المخازن و الامداد" المصممة خصيصاً لمنسوبى وحدة تنفيذ السدود من أمناء المخازن و ضباط الامداد نظمها مركز "الخطوة الذكية للتدريب والتنمية البشرية" بفندق بردايس بالخرطوم.


جانب من المشاركين فى الدورة التدريبية




جاءت اهمية الدورة كنتيجة طبيعية للتطور الكبير في مجال التخزين والى تحول من سلوك بشري يمارس بالفطرة الى الأساليب الحديثة، واصبح جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية ونشاط إقتصادى متخصص لا غنى للمنظمات عنه حيث أصبح علم له أصول وقواعد تتطور يوماً بعد يوم





إضافة تسمية توضيحية

ستة محاور أساسية انطلقت منها الدورة الدورة التدريبية بدأت في اليوم الأول بالتعرف على المتدربين بكسر الجليد حي تعرف المتدربون على بعضهم البعض خاصة وانهم من مناطق مختلفة و البعض منهم لا يعرف الآخر فقد كانت الدورة فرصة طيبة للتعارف.




بدأنا بالمحور الأول وهو مدخل لعلم التخزين حيث تناولنا المفاهيم العامة للمخازن و المخزون و اهميته و الأشكال التى يتواجد فيها والأسباب التى تجعلنا نحتفظ بالمخزون خاصة وأنه يشكل نسبة مرتفعة من رأس مال المؤسسات كما يحقيق التوازن بين تكلفتى الشراء و التخزين.



المجموعة الاولى أثناء الأنشطة و التطبيقات فى القاعة


المحور الثانى كان مكرساً للطرق العلمية و العملية لحفظ المخزون بمعرفة وتطبيق القواعد العامة المنظمة للمخزون و المخازن اضافة الى معرفة وتجويد مهام و واجبات أمين المخزن وكذلك أهم قواعد ظروف التخزين فى المخازن المختلفة من ناحية الاستلام والصرف والتخزين واهم الأنشطة هى عمليات الجرد و المراجعة.



المجموعة الثانية مع التدريبات داخل القاعة


كذلك تم التطرق في المحور الثالث الى ترميز وتصنيف المخزونات بإعتباره واحداً من أهم المهارات التى يجب على امين المخزن ان يمتلكها ويمارسها متطرقين بالمعرفة والتطبيقات الى انواع التصنيق و طرق الترميز المختلفة.


صورة للختام وتظهر فيها أستاذة إنتصار كمال عضو فريق المدربين المتحدين






في المحور الرابع من جدول اعمال الدورة تم التركيز على عمليات مناولة المواد لما لها من اهمية في أنشطة المؤسسة و معرفة المجالات التى تعمل فيها المناولة والتى يجب ان تراعى عدد من العوامل لكى تكون مناولة فعالة آخذين في الاعتبار الأسس العلمية التى يتم من خلالها إختيار وسيلة المناولة المناسبة لنوع المواد.

توزيع الشهادات نهاية الدورة



المحور الخامس كان من اهم المحاور لأنه يتعلق بالإنسان وهو امن وسلامة المخزون لأن مبدأ السلامة من الأساسيات الهامة التى يجب توفرها لحماية القوى البشرية العاملة فى المخازن، ولتوفير إحتياجات الأمن والسلامة يجب تحديد المخاطر التى تتعرض لها المخازن.


المجموعة الفائزة بالأنشطة




و أخيراً ختمنا محاور الدورة بتقارير المخازن المختلفة وهى ليست مهمة لإدارة المستودعات فحسب بل تستفيد منها إدارات الخرى مثل الهندسة، الإنتاج، الحسابات و المشتريات.


داخل القاعة ومراجعة شاملة لكل مفردات الدورة


سلفى ختام الدورة امام فندق بردايس

اتقدم بالشكر الجزيل للمتدربين الذين كانت إسهاماتهم ومشاركتهم العالية ة تطبيق الانشطة سبباً أساسياً في نجاح الدورة كما اشكر مركز الخطوة الذكية للتدريب وتنمية الموارد البشرية على التنظيم المميز للدورة وعلى رأسهم الاستاذة سوسن عمر ..أجمل التشكرات الى أصدقائى المدربين و الذين شرفوا اليوم الختامى د. محمد أحمد حامد و الاستاذة انتصار كمال زميلتى وعضو فريق المدربين المتحدين.






"كفاءة إدارة جهاز التخزين تمثل احد العناصر الأساسية فى البناء التنظيمى، فلا نجاح لأى منظمة الا من خلال نجاح إدارة التخزين حيث أن التخزين السئ يؤدى الى خسائر كبيرة متمثلة فى تلف المواد أو ركودها أو تقادمها أو نقصانها عند الحاجة إليها فتتعطل الأعمال".