Wednesday 24 June 2015

مركز إنسان للتدريب يستضيف المدربين فى إفطاره السنوى

صورة تجمع المشاركين فى الافطار 

وسط جو من الحبور و السعادة وبدعوة كريمة من مركز إنسان للتدريب وتنمية الموارد البشرية إقام إفطاراً رمضانياً فى فندق بردايس بالخرطوم ثال أيام رمضان المبارك لحوالى 40 مدرباً من مختلف التخصصات و المجالات.


صورة تدمعنى مع الزملاء حسن حسين..د. فايز وحافظ العمرى و محمد

بدأ البرنامج بعد الإفطار حيث رحبت الاستاذة نهى وقيع الله مدير مركز إنسان بالحضور ومهنئة بشهر الصيام والقيام متمنية لهم حياة عملية موفقة وشكرتهم بإسم المركز على تلبيتهم الدعوة.




جانب من الحضور 

تحدث السيد محمد العمرانى رئيس مجلس ادارة المركز مرحباً بالحضور شاكرا لهم تلبية الدعوة وأشار الى ان مركز انسان مفتوح لكل انواع التعاون ما بين المدربين و المراكز جميعاً لخدمة الانسانية و الوطن للنهوض بالكادر البشرى و الذى هو أساس التنمية والتطور و الاعمار متمسكين بشعار المركز "نبنى إنسان ليبنى الحياة" وقال ان هذا الافطار سيكون سنوياً.

صورة يظهر فيها المدرب وضاح والمهندس الفاتح مطر ويس يوسف 

حرزاوى ...اسامة ...حسن حسين يوم من الايام الروعة
عبر المدرب م: عمر قرافى رئيس مجلس ادارة مركز الثريا للتدريب عن سعادته بالتجربة الرائعة مابين مركز إنسان ومركز الثريا مشيراً الى تنفيذ أول دورة تدريب مدربين بالمركز وإن التعاون سيستمر مع المركز وكل المراكز الراغبة فى ذلك.

الثنائى حافظ العمرى واحمد النقشبندى ..ويظهر الزميل محمد طاهر 
تحدثت عن أهمية التعاون بين المدربين مع بعضهم البعض و المراكز مع بعضهم وضرورة البعد عن التنافس الحاد المضر والتحول الى مفهوم التعاون و الشراكات الذكية و التى حتماً ستكون مفيدة للجميع.

صورة ولا احلى 
عقب الدكتور العميرى على كلامى مؤمناُ عليه و أسماها مبادرة التعاون ز ابدى استعدادة على التعاون بشكل مفتوح مع الجميع وان سوق التدريب لا يزال يحتاج الى المزيد من المدربين والكثير من البرامج التدريبية خاصة المؤسسات.




الاستاذة انتصار كمال كانت ضمن الحضور حيث أشادت بفكرة الافطار وقالت هو بمثابة تجمع عفوى فى شكل اجتماع غير رسمى تحول الى نقاش مثمر مهتم بقضايا التدريب وسط جو من الود.. تطرقت الى ضرورة الاتفات الى كمسئولية اجتماعية مشرة الى اهمية العمل الطوعى وابدت استعدادها على المساهمة فى هذا المجال مع الجميع خدمة للمجتمع خاصة فى شرائحة الضعيفة مثل الفقراء و ذوى الاجتياجات الخاصة.

أحلى ناس فى احلى رمضان 
أورد الزميل حافظ العمرى إحصائية مهمة وهى ان عدد المدربين الحاصلين على شهادة تدريب مدربين اكثر من 6000 مدرب والمدربين العاملين الغير متفرغيت للعمل التدريبى 150 مدرب اما المتفرغين 48 مدرب فقط فى اشارة الى أن هنالك حوجة كبيرة للمدربين فى كل المجالات.

جانب من الحضور 

د. فايز عثمان حكى تجربته مع التدريب فى السودان قبل 10 سنوات و اكد بأن هنالك الكثير من العمل ينتظر المراكز و المدربين من خلال موقعه فى اتحاد المدربين الغرفة التجارية لأصحاب مراكز التدريب، كما اشاد باللفتة البارعة من مركز إنسان لتمكنهم من جمع كل هذا العدد من المدربين لأول مرة والتعرف على بعضهم البعض.

المدربة سميرة حسونة والمدربة راية مركز الثريا

المدرب أسامة محمد عثمان أشار الى ان التنافس الحقيقى يكون بين المدرب من خلال تطوير ادائه و ادواته للارتقاء بمهنة التدريب وشكر المركز على اتاحته هذه الفرصة للتواجد و التعرف على العديد من المدربين.

Add caption
تتابعت الكلمات حيث تحدثت المدربة سنية حسن مدير مركز سودافوركس للتدريب وكذلك المدرب احمد النقشبندى و الدكتور ايمن سهل و آخرين وختم الحديث الاستاذ حسن حسين مستشار التسويق بمركز إنسان الليلة موكدا على اساسيات التعاون وتقديم استشارات تسويقة للمدربين واعلن بان مركز انسان سوف يقدم عدد كبير من البرامج التدريبية بعد عيد الفطر الفطر المبارك.

استاذ العمرانى مدير رئيس مركز انسان وتظهر الزميلة انتصار كمال 
Add caption

مثل هذه الملتقيات نامل ان تتوالى ما بين المدربين و المراكز لما فيه مصلحة الوطن و الجميع.
ادارة مركز انسان ...شكرا لكم 

Sunday 21 June 2015

دورة إدارة ضغوط العمل لمهندسى شركة مصفاة الخرطوم


صورة تجمع المدرب مع المشاركين فى الدورة و ادارة مركز انسان وادارة التدريب بالمصفاة 

نفذ مركز إنسان للتدريب وتنمية الموارد البشرية فى الفترة من 14-17 يونيو 2015 بمركز التدريب التابع لشركة مصفاة الخرطوم دورة "إدارة ضغوط العمل" بمشاركة عدد 21 مهندس و مشرف ورئيس قسم.

تمرين التعارف بداية الدورة

إستمرت الدورة لمدة 4 أيام  المشاركين فى اليوم الاول إنتبهوا الى أهمية التدرب على ضغوط العمل وذلك ولأن هنالك تكاليف كثيرة مرتبطة بنتائج ضغط العمل على مستوى الفرد أو التنظيم حيث ينظر إلى الضغوط هنا باعتبارها القوى البيئية المحيطة بالفرد التي تحدث تأثيراً سلبياً عليه، والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات رئيسة تتمثل في: المصادر المتعلقة بالخصائص التنظيمية والعمليات؛ والمصادر المتعلقة بمطالب العمل وخصائص الدور؛ والمصادر المتعلقة بخصائص الفرد وتوقعاته.


تعرف المتدربين علي مفهوم الضغط والتوتر والتوتر التنظيمى والشروط التى تجعل الحدث مصدر خارجى للضغوط وتم تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول الضغوط وكذلك استنتجوا انواع الضغوط المختلفة وتحديد نتائجها وآثارها.

تمارين فردية داخل الصالة 

أعلنت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، والمعنية بشؤون العمل والعمال نتائج بحثها المستمدة من معطيات مجموعة من الدراسات الإحصائية والعلمية تتعلق بالموضوع أجرتها على خمس دول صناعية. وتبين أن نحو 10% من البالغين يصابون بفعل ظروف العمل الضاغطة بأنواع من الإحباط المؤدية للكآبة كل عام.

جانب من المشاركين أثناء أداء التمارين والاستبيانات

وجد الباحثون في جامعة ماسترخت الهولندية بعد متابعة أكثر من 8000 موظف في شركات مختلفة لمدة 3 سنوات أن العاملين في وظائف تتصف بضغوط العمل وذات متطلبات وظيفية متعددة يصابون بأمراض القناة الهضمية والتهاباتها والأنفلـــونزا بنسبـــة 20% عـــن أقرانــهـــم العامليــن في الوظائــف الأقــل متطلبــات  (www.aibawba.com).      

جانب من المشاركين 
الضغوط ليست كلها سالبة و لها جوانب ايجابية و ذلك  بتحديد مراحل تطور الضغوط بالتطبيق على النموذج المتكامل للضغوط بعد ان قيم كل متدرب نسبة الضغوط التى يعانى منها.

تمرين المراجعة لمفردات اليوم خارج القاعة بطريقة مشوقة وممتعة 

طبق المشاركين الكثير من التمارين و الانشطة داخل وخارج القاعة وذلك بتقنيات التعلم السريع والتى ساعدت فى توصيل الفهم وتمليك المهارات بجانب تعديل السولكيات الغير مطلوبة.

أثناء متابعة الانشطة داخل القاعة 
مرحلة التخطيط لانجاز المشروع تحت الضغط 

ثالث ايام الدورة التدريبية خصص لتمليك المشاركين  لإستراتيجيات التخلص من ضغوط العمل وفقاً لمنهج المداخل التنظيمية للتعامل مع الضغوط  بتطبيق برامج منع وإدارة الضغوط على مستوى التنظيم باستخدام 8 استراتيجيات لذلك.

تمرين الزومبى المضحك و فيه يتزايد ضغط العمل 

التطبيقات العملية والتمارين الخاصة بالتخلص من المجهود البدنى كانت حاضرة فى اليوم الختامى للدورة وتم تمليك المشاركين 5 تقنيات فعالة مكنت المتدربين من تقليل الاجهاد الناتج من التوتر البدنى والنفسى

مجموعة اخرى اثناء الانشطة التدريبية
ويرى كل من BARUCH&LOIS أن أهمية دراسة ضغوط العمل ترجع إلى ما يترتب عليها من تحمل المؤسسات تكلفة غياب العاملين وتركهم العمل؛ وفقدان الرغبة في الإبداع؛ وانخفاض الدافعية؛ والالتزام بالعمل، ذلك إلى جانب خطرها على العاملين الذي يتمثل في عدم الرضا المهني وضعف الدافعية للعمل والشعور بالإنهاك النفسي مما يؤثر على جودة الأداء المطلوب (BARUCH&LOIS:1987).
أثناء شرح مفردات الدورة 

 التفاعل العالى والمشاركة الكبيرة من قبل المتدربين كان لها الاثر الفعال فى نجاح فعاليات الدورة حيث شارك الجميع نقل تجاربهم فى ضغوط العمل وكيفية مواجهتها ..

متابعة لمجريات الالمشروع 

التمارين خارج القاعة ولمدة 3 ايام كانت لها فائدتها الكبرى فى تثبيت المعلومات و تمليك المهارات فى جو من المرح والمشاركة المتميزة من الجميع.

تماريت الاسترخاء الخاصة بالموظفين الذين يجلسون لفترات طويلة

تعرض المشاركين فى ختام الدورة لضغوط منها الوقت والتكلفة والعمالة والعمل كفريق و التى واجهتهم اثناء تنفيذ المشروع الختامى وقد قسموا الى 4 مجموعات وفازت المجموعة الاولى بدورة مجانية مقدمة من مركز انسان للتدريب يختارونها حسب رغبتهم.

خالد .. قدال .. عمر.. مرتضى  الفائزين بدورة مجانية فى المركز يختارها 

فى الختام شكر السيد مدير التدريب لشركة مصفاة الخرطوم مركز إنسان إدارة ومدربين على الدورة الناجحة وقدمت الشهادات للمشاركين و هدايا تقديرية لإدارة المركز.


 ختام الدورة وكلمة السيد مدير التدريب بجانب الاستاذ محمد العمرانى 

توزيع الشهادات ختام الدورة