Saturday 25 April 2015

نشاط قادم: دورة ادارة ضغوط العمل

سأقدم دورة "إدارة ضغوط العمل" لمركز بترلايف للتدريب فى الفترة من 27-30 أبريل 2015 




لماذا دورة ضغوط العمل؟

           لأن هنالك تكاليف كثيرة مرتبطة بنتائج ضغط العمل.
         لأن هنالك أضطرابات جسدية وعقلية ونفسية ترتبط بضغوط العمل.
   لأن هنالك ردود فعل ترتبط بالضغوط مثل إرتكاب الحوادث والمخالفات وإدمان الكحول والمخدرات والمشاكل الأسرية.
         لأن هنالك خسائر كبيرة على المستوى الوطنى نتيجة التعرض  لضغوط العمل.
   لأن كثير من المشكلات التنظيمية تعزى للضغوط مثل: (الأداء المنخفض، معدل الدوران، التأخير، الغياب، مقاومة التطور، العجز عن العمل).

 لمن هذه الدورة:  Participants

§         موجهة إلى كل المدراء ،المشرفين والموظفين الذين يعملون تحت الضغط.
§         إلى كل المؤسسات والهيئات والمنظمات و الجمعيات.
§         إلى كل من يرغب في تنمية وتطوير قابليته للتحكم فى ضغوط العمل.

محتويات الدورة: Course Contains

§       مفهوم ضغوط العمل.
§       مصادر ضغوط العمل.
§        أعراض وآثار ضغوط العمل.
§        إستراتيجيات التخلص من ضغط العمل.
§       تقنيات التخلص من الإرهاق البدنى والجسدى.
§       تطبيقات وتمارين.
§       إستبيانات ودراسة حالات عملية.

الإطار الزمنىTime Schedule :

مدة الدورة 16 ساعة تدريبة  لمدة 4 أيام بواقع 4 ساعات تدريبية فى اليوم.


Thursday 23 April 2015

دورة "مهارات الإتصال الإداري لمركز سودا فوركس

صورة مع المتدربين 

قدمت فى الفترة من 20-23 أبريل 2015 دورة "مهارات الاتصال الادارى" و التى نظمها مركز "سودا فوركس" للتدريب لمجموعة من المتدربين ناقشنا العديد من المواضيع وسط جو رائع و مجموعة متفهمة تماماً لعملية التدريب .. تم التركيز فى الدورة على الافكار كمبدأ أساسى لتصميم تقنيات تقديم الدورة.

جانب من الحضور 

احد المتدربين يشرح 
 الاتصال هو: ”عملية نقل هادفة للمعلومات، من شخص إلى آخر، بغرض إيجاد نوع من التفاهم المتبادل بينهما ”.



المتدربين أثناء أداء التمارين 
"اثبتت الدراسات أن نجاح الإنسان في عمله يعتمد بنسبة 85% على براعة الإتصال و 15% على مهاراته العملية أو المهنية المتخصصة"

تمارين تعزيز الاتصال 

   عملية الإتصال تتم فى دورة غير محسوسة فى الغالب، وقد تستغرق هذه الدورة لحظات بسيطة أو حتى جزء من الثانية أحياناً وهى الخطوات التى تتم بها إرسال المعلومة من شخص الى آخر.



فريق من المتدربين و تنفيذ الالعاب التدريبية 


أحد المشاركين يشرح التمرين 

 الاتصالات الرسمية قى المؤسسات وهى تحصل من خلال خطوط السلطة الرسمية بموجب اللوائح والقرارات المكتوبة، وقد تكون داخلية (داخل المؤسسة) وقد تكون خارجية (مع مؤسسات أخرى)


المتدربين وأداء التمارين 


"أشارت بعض البحوث إلى أن الاتصالات غير الرسمية تختصر أكثر من 75% من الوقت في نقل المعلومات، وتتسم بإعتمادها على وسائل الاتصال الشفهية".


الفريق الفائز 

اثناء التمارين 

 الاجتماعات هى احدى وسائل  الإتصال  الرأسى بين المدير ومرؤوسيه أو معاونيه سواء من أعلى لأسفل أو العكس .


جانب من الحضور


التصفية:  وهى الإضافة او الحذف أو إعادة الصياغة لمحتويات الرسالة مما يؤثر سلباً أو إيجاباً على الإتصال وتعتبر من أهم معوقات عملية الاتصال.

تركيز و متابعة لتفاصيل الدورة

أسباب فشل الإتصال فى مؤسساتنا أحياناً
·       المعلومات غير كافية.
·       الكم الهائل من المعلومات.
·       نوعية المعلومات الضعيفة.
·       التوقيت السئ.
·       الإفتقار الى المتابعة.
·       قنوات الإتصال غير المناسبة.
·       عدم توفر الكفاءة.
·       لغة الإتصال.



"تقول الدراسات أن 75% من العلاقات الإنسانية يمكن بناؤها عن طريق مهارة الإنصات الجيد، كما تقول الدراسات أيضاً أننا نستعمل فقط 25% من قدراتنا في الإنصات"

الانشطة داخل القاعة 
عرف الإنسان الكتابة منذ زمن بعيد وعمل على تطويرها حتى وصلت إلي الصورة التي نعرفها الآن شعر في البداية بعجزه عن تذكر الأحداث والتواريخ والأعداد، فعمل على تدوينها في صورة ثابتة ليتمكن من الاحتفاظ
  بها والرجوع إليها كلما دعت الحاجة، فتوصل إلي توصيف الرموز الصوتية  لضمان الاتصال الكتابي.


الفريق الاخر 
 تعتبر مهارات التعامل مع الإتصالات الهاتفية من أهم المهارات التى يجب إتقانها، وهى مبنية أساساً على البعد المسافى وإفتقاد عملية الإتصال وجهاً لوجه مما يجعل لها متطلبات خاصة.

حضور مميز من المدرب: مصطفى حامد 

التقويم يفيد كأسلوب رقابة وأسلوب تحفيز إذ أنه يساعد على الأداء ويعمل على تحسينه، فالمدير الفعال هو الذي يقف على رد فعل رسالته من جانب مستقبلها، ويعتمد في تقويم اتصالاته على المعلومات المرتدة من موظفيه.





Friday 17 April 2015

الامسية الجماهيرية لمركز سودا فوركس

قدمت محاضرة "أضبط ميزانيتك"  فى الامسية الجماهيرية الأولى يوم السبت 11 أبريل 2015 والتى نظمها مركز سودا فوركس للتدريب مشاركة من المدرب القدير وخبير التسويق حسن حسين وقد شارك فيها عدد كبير من الإخوة المدربين وجمهور راقى.

اعلان الأمسية 
أهداف المحاضرة:
• تزويد المتلقى بمعلومات عن كيفية التحكم فى الميزانية.
• تطبيق الخطط الكفيلة لضبط ميزانيتك.
• إبعاد الناس عن الديون والصرف غير المرشد.
• مشاركة تجارب المشاركين.




صورة تجمعنى مع الصديق المدرب حسن حسين
 المحتويات:

1. مفهوم الميزانية.
2. هرم الإحتياجات.
3. الأزمة المالية العالمية .
4. الخطواتك العملية لضبط الميزانية.
5. كيف نتعامل مع طالبى الديون.
6. نصائح من كتاب ”أغنى رجل فى العالم“.
7. خطة التقاعد.
8. تجارب عملية وتوصيات.


المدرب حسن حسين 
 • يتمنى العديدين أن يوفروا الكثير من المال يرغبون أن يصبحوا أغنياً
• وهناك من يدخرها تحسباً لأي ظرف يحدث له، أو لشراء شيء ما.

مع الزملاء المدربين وضاح المحيا و نزار الصادق 
 الغنى: مصاريفه اقل من دخله
الفقير: نفقاته أكثر من دخله

جانب من الحضور

شكرا للجهور الراقى على التفاعل المميز لمجاور لمحاضرة و الشكر موصول الى ادارة مركز سودافوركس على التنظيم الرائع ومزيداً من النجاحات.




Wednesday 15 April 2015

نشاط قادم ..دورة مهارات الاتصال الادارى

سأقدم دورة "مهارات الإتصال الإدارى" لمركز "سودافوركس" للتدريب فى الفترة من 20-23 أبريل 2015 .



لمن هذه الدورة:  Participants
  • موجهة إلى كل المدراء والمشرفين و غيرهم من الموظفين الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم الإتصالية.
  • إلى كل المؤسسات والهيئات والمنظمات و الجمعيات.
  • إلى كل من يرغب في تنمية مهارات الإتصال لديه.
أهــداف الــدورة:  Objectives

في نهاية هذه الدورة سيكون كل متدرب قادرا على:

  • معرفة أنواع و أنماط  وعناصر العملية الإتصالية
  • معرفة المنطلقات الأساسية للإتصال
  • معرفة نموذج ديفز للإتصال
  • التعرف على معوقات الإتصال
  • إكتساب مهارة تصحيح الأخطاء الإتصالية.
  • إستعمال الإتصال الهاتفى بطريقة فعالة.
  • تحسين مهارات الإتصال الخمسة
  • تطوير مقومات الإتصال الفعال لدى المدراء.
  • إستخدام أدوات الإتصال الإدارى بفاعلية.

مدة الدورة 16 ساعة تدريبة  لمدة 4 أيام بواقع 4 ساعات تدريبية فى اليوم.

Tuesday 14 April 2015

دورة "إدارة المخازن و رقابة المخزون" لمركز آوتسورس

قدمت دورة "إدارة المخازن و رقابة المخزون" لعدد 30 مشارك نظمها "مركز آوتسورس للتدريب" ..اقيمت بقاعة سوداكاد ... اتسمت الدورة بالنشاط والحيوية خاصة وشارك فيها عدد كبير من الخبرات فى مجال التخزين ..


صورة جماعية مع المتدربين فى ختام الدورة


    تطور التخزين من سلوك بشري يمارس بالفطرة الى الأساليب الحديثة، واصبح جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية ونشاط إقتصادى متخصص لا غنى للمنظمات عنه حيث أصبح علم له أصول وقواعد تتطور يوماً بعد يوم.



نقاش مجموعات

أهمية المخزون:
         يعالج المخزون مشكلة عدم انتظام الانتاج.
         يشكل نسبة مرتفعة من إجمالي حجم الاموال المستثمرة في المنشآت.
         يؤثر على اقتصاديات المشروع وربحيته.
         يحقق التنسيق بين خطط وسياسات مختلف وظائف المشروع.
         يعالج الظروف المتغيرة المحيطة بالمنشاة.


الانشطة الفردية 


 المخزون هو أي كمية من عناصر الإنتاج يتم الاحتفاظ بها لاستخدامها مستقبلا، و تشمل المواد الخام و المنتج النهائي و المنتج تحت التصنيع و راس المال غير المستخدم و العمالة و الأدوات والأراضي و المباني و غيرها من عناصر الانتاج.


تركيز و متابعة لمجريات الدورة
وظيفة التخزين:
 هى الوظيفة المسئولة عن الاحتفاظ بالموجودات بكميات مناسبة لحين طلبها فى  مخازن قريبة من جهة الاستخدام على أن يتوافر فى هذه المخازن أسلوب التخزين المناسب للمواد المخزنة.

شرح التمارين للمتدربين

كفاءة إدارة جهاز التخزين تمثل احد العناصر الأساسية فى البناء التنظيمى، فلا نجاح لأى منظمة الا من خلال نجاح إدارة التخزين حيث أن التخزين السئ يؤدى الى خسائر كبيرة متمثلة فى تلف المواد أو ركودها أو تقادمها أو نقصانها عند الحاجة إليها فتتعطل الأعمال.


أثناء الانشطة والتمارين 

مفهوم إدارة المخازن
    هي الادارة المعنية بالحفاظ على المخزون وتخطيط وتنظيم وتنفيذ ورقابة اجراءات التخزين وصرف المخزون حسب الكميات والنوعيات المقررة للوحدات او الاقسام او الادارات الطالبة أوالمستخدمة.

ختام الدورة وتوزيع الشهادات بطريقة غير تقليدية

 نعني بتخطيط المخزون الأسلوب العلمي لتحديد احتياجات المستودعات من الأصناف والمواد وفقا لخطة مدروسة تحقق الأهداف المستودعية بكفاءة وفاعلية.



الرقابة هي قياس وتصحيح الأداء للتأكد من تحقيق الأهداف المخطط لها فى المنشأة  و التأكد من تنفيذ الخطط الموضوعة ومراقبة تنفيذها.

أثناء شرح المادة التدريبية

خصائص قطع الغيار:
  •     أي توقف للمعدات بسببها قد يكلف المنشأة مبالغ طائلة.
  •     الاحتفاظ بها لفترات زمنية طويلة نسبياً قياساً إلى بقية أنواع المخزون.
  •     صعوبة الحصول عليها إلا من المصادر الأصلية أو من المصنعين. 
  •     أسعارها مرتفعة قياساً إلى باقي أنواع المواد المخزنية.
  •     تكاليفها تمثل ما بين 40- 50% من تكلفة الصيانة.
  •     عدم توفرها يسبب التوقف عن الأنتاج.
مشاركة مميزة من الحضور

  المخزون الراكد هو ما زاد عن حاجة الإستهلاك الفعلى خلال فترة زمنية معينة، أو أصبح غير صالح للإستعمال نظراً لعدم توافقه مع المواصفات بسبب التغير فى التصميم  أو فى تكنلوجيا الإنتاج او التلف بسبب طول فترة التخزين أو بسبب عدم التخزين فى الظروف الملاءمة.


عصف ذهنى


   الجـــرد  هو الحصر الفعلي للموجودات والتأكد من تطابق أرصدتها الفعلية مع أرصدة القيود المخزنية (بطاقة الصنف) والقيود المحاسبية (كرت تسجيل المخازن)

أنشطة جماعية وتمارين داخل القاعة 

     تنشأ الحاجة إلى احتياطي المخزون لعدم توازن الاستهلاك الفعلي للصنف خلال فترة التوريد مع الاستخدام المتوقع، كنتيجة لأحد الأسباب التالية:
         معدل الاستخدام أعلى من متوسط الاستخدام مع ثبات فترة التوريد.
         فترة التوريد أطول من الفترة المتوقعة مع ثبات معدل الاستخدام.
         أو  زيادة كل من معدل الاستخدام و فترة التوريد عن الأرقام المتوقعة.