Saturday 5 April 2014

مركز القمة للتدريب والإستشارات و الجودة يختتم بنجاح دورة إدارة المخازن ورقابة المخزون


قدمت فى الفترة من 30 مارس الى 3 ابريل 2014 دورة إدارة المخازن ورقابة
المخزون بمركز القمة للتدريب 

صورة تجمع المدرب مع المتدربين نهاية الدورة

 حضر الدورة التدريبية عدد 26 متدرب يمثلون مختلف الشركات والمؤسسات، وتم فى اليوم الأول مناقشة محور اهمية المخزون و تعريفه والأسباب التى تدفعنا الى الأحتفاظ به وكذلك الأشكال التى يتواجد فيها المخزون.

جانب من المتدربين أثناء حل التمارين

ناقشت الدورة موضوع مهم جداً وهو ادارة المخازن والهيكل التنظيمى لها والتبعية الإدارية، و ماهى العوامل التى تؤثر عليها من حيث الحجم والأهمية، كذلك تم التعرف على الوظائق فى الهيكل الوظيفى وعلاقة ادارة المخازن بالإدارات الأخرى. 

التطبيقات العملية للنماذج المستخدمة فى المخازن
كما تم شرح كيفية تصميم وتنظيم المخازن والموقع الجغرافى الأمثل لوضعها على خريطة المؤسسة وكذلك المركزية والامركزية فى التخزين من حيث المحاسن والمساوئ وماهى الظروف التى تجبرنا على اختيار اللامركزية.

الأنشطة داخل الصف

محور تخطيط المخزون يعتبر من أهم الموضوعات التى تطرقت اليها الدورة لأنها الأداة التى تجعلنا نتحكم فى كمية المواد التى سنحتاجها، وكيفية تحديد الإحتياجات الفعلية للأقسام والمؤسسة ككل على أسس علمية سليمة. 

مناقشة دراسة الحالة فى شكل مجموعات

جانب من حلقات النقاش والتقييم

إهتمت الدراسة بموضوع الكمية الإقتصادية للشراء وتم تمليك المتدربين مهارة استخدام 3 طرق علمية مختلفة لتحديها.

أثناء اعداد وتصميم البوسترات
حازمحور الرقابة على المخازن والمخزونات على الكثير من النقاش نسبة لأهميته الكبرى فى الحفاظ على المواد من التلف و الضياع  و السرقة وتم تمليك مهارات ادوات الرقابة وهى الجرد والمراجعة بعمل تمارين تطبيقة ودراسة حالات عملية ومناقشتها.

جانب من الحضور

جلسات العصف الذهنى

كذلك إهتمت الدورة بمحور التحكم فى مخزون قطع الغيار للصيانة والفرق بينه وبين مخزون التشغيل العادى وما هى التكاليف التى تدخل فى عمليات الصيانة وإتضح ان أكبرها قيمة هى قطع الغيار.

تجميع الأفكار لتنفيذ البوستر


مرحلة التصاميم النهائية والتنفيذ

المخزون الراكد وآثاره السلبية على المؤسسة كان من اهم ما نوقش من مواضيع وتم العرف على اشكالة المختلفة و كيفية تكونه و الأسباب التى تؤدى الى زيادة المخزون.

بوستر تم تصميمه يوضح مشكلة المخزون الراكد

تم عرض العديد من الأفلام التى تتعلق بالمخازن وصمم المتدربين بوسترات غاية فى الروعة تعكس جوانب مماتم تعلمه فى الدورة إضافة للتمارين والنماذج المستخدمة فى المخازن .

بوستر يلخص محتويات الدورة فى شكل خريطة ذهنية 

بعد توزيع الشهادات حصل كل متدرب على سى دى يحتوى على 15 ملف به مواد تتعلق بموضوع الدورة، و أنتهز هذه الفرصة وأشكر كل المشاركين على التفاعل العالى الأمر الذى كان له بالغ الأثر فى انجاح مجريات الدورة، كذلك الشكر الجزيل لمركز القمة للتدريب على تنظيمة هذة الدورة.