Monday 11 February 2013

الخرطوم : على ضفاف نهر النيل قادة متميزون .


قدمت محور بناء وقيادة فريق العمل ضمن برنامج "دبلوم إعداد القادة" بمركز بترلايف بالخرطوم. والخبر التالى من موقع مركز بترلايف للتدريب.

صورة تجمع المدرب مع مدربى البرنامج والمتدربين

في جو أسري جميل سادته روح الفريق الواحد , نظم مركز بترلايف للتدريب و تنمية الموارد البشرية بالتعاون مع مركز النيل للأبحاث التقنية ممثلة في إدارة الموارد البشرية بقاعة برج الاتصالات بالخرطوم الدورة التدريبية  " دبلوم إعداد القادة " بمشاركة مجموعة متميزة من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ورؤساء الوحدات وإدارات أخرى خارج المركز  قدم الدورة التي استمرت لمدة عشرة أيام متتالية ابتداء من الثامن من يناير نخبة متميزة من مدربين مركز بترلايف على رأسهم المدرب الاستشاري د. توني بيتر و المدرب الخبير د. محمد مصطفى , و المدرب  الصادق وقيع الله , و المدربة انتصار فرح . 


التمارين التطبيقية من اساسيات التدريب
  
وتضمنت الدورة العديد من المحاور الهامة والمفيدة في مجال القيادة الفعالة ومهارات استثمار الوقت و التخطيط الفعال و إدارة الغضب و إدارة فرق العمل حيث شملت مقدمة حول العمل الجماعي - فريق العمل - خصائصه وعناصره و تنمية وإدارة فريق العمل الفعال والأنماط الشخصية وتم تطبيق التمارين التدريبية في كافة محاور الدورة وتم تقسيم المشاركين والمشاركات على مجموعات وورش تدريبية عملية.

جانب من الألعاب التدريب فى فرق العمل

أعرب الدكتور محمد مصطفى  عن سعادته  الغامرة  بمشاركته في الدورة للمرة الثالثة في الخرطوم بعد إقامتها في يونيو وديسمبر من العام الماضي . كما عبر بأن أكثر ما أسعدني في هذه الدورة هو نوعية المشاركين حيث لأول مرة أشاهد بأن أغلبية القيادات في إحدى المنظمات من المهتمين بروح  المشاركة و الفريق من خلال تطبيق التمارين بغض النظر عن العمر أو المكانة الوظيفية  مما جعل التفاعل على مستوى عال والإبداع ملحوظ والنتائج في التمارين فوق المعدل التقليدي الذي نجده في الدورات الأخرى خصوصا في الامتحانات الالكترونية اليومية للدورة.

د. محمد مصطفى من مصر الشقيقة

شدد الدكتور تونــــي بيتـــــر على أهمية موضوع الدورة قائلا بأن القيادة أهم من الإدارة وإن كانت لا تستغني عنها وبعد أن كان التركيز في التطوير على الإدارة آن الأوان لكي يتحول للقيادة ولذلك جاءت هذه الدورة في مبادئ وقوانين علم القيادة ونظرياتها ومبادئها وكانت هذه الدورة مميزة من خلال التركيز فيها على التمارين  وورش العمل التي شارك فيها القياديون من مدراء الإدارات  ورؤساء الأقسام وقد شاهدت هذه الدورة المشاركة الفعالة للحضور وتمت مناقشة العديد من الأمور لديهم مثل أهمية  القيادة ودورها في رفع الإنتاجية في مؤسسات , وصناعة قوة الأفراد والحفاظ على الايجابية والأبعاد السلوكية لنمط الشخصية والتكيف والمرونة.

د. تونى بيتر فى عرض مهارات القيادة

اختتم المدرب الصادق وقيع الله تصريحه بالقول بأنني أسأل الله التوفيق للسودان ولمركز النيل وأهنئهم على المستوى الراقي الذي وصلوا إليه مع الأمنيات لهم بالمزيد من التوفيق، معربا في الوقت نفسه عن سعادته بالتفاعل وروح الشباب والالتزام والتعاون التي سادت أجواء الدورة وأسهمت في نجاحه.

المدرب الصادق وقيع الله ومحور اهمية فريق العمل فى القيادة

تقدمت المدربة انتصار فرح بشكر مركز النيل على الاستضافة الكريمة و وشكر خاص للأستاذة آمال علي الطيب – مدير التدريب بالمركز على المجهود الملحوظ في تنظيم الدورة وبعد انتهاء فعاليات الدورة قدمت بترلايف الشهادات للمشاركين في الدورة وبطاقات العضوية التقاط صورة جماعية للمشاركين تكريما لهم باجتيازهم الامتحانات في الدورة وحصولهم على الدرجات الرائعة و المتميزة.

الإستاذة إنتصار فرح قدمت الأنماط الشخصية
 
 و أحرز المركز الأول في الدورة المتدرب محمد محجوب , وسط تصفيق وتهنئة حارة من مدربين الدورة وزملائه المشاركين تقديرا لمجهوده ومثابرته خلال أيام الدورة , واستحق عن ذالك منحة المركز بشهادة ورخصة القائد الإداري المعتمد من مركز بترلايف لندن 

الحاصل على المركز الأول المهندس محمد محجوب

ومن جهة أخرى أثنى جميع المشاركين على الدورة ، و أكد الأستاذ / عبد القادر محمد صالح المدير الإداري لمركز النيل للأبحاث بكلمة ألقاها في ختام الدورة شكر فيها مركز بترلايف للتدريب و المدربين المشاركين في الدورة وأكد على أهميتها في تعزيز مفاهيم قيادة و على الاستفادة الكبيرة من الدورة وقالوا  بأن وجود الدكتور توني كان من العوامل الرئيسية وراء الخروج بأكبر قدر من الفائدة وخاصة من خلال لجوئه إلى التمارين وورش العمل في تعزيز مهارات الإلقاء التي شاركنا فيها والكلام النظري ونتمنى أن ينعكس ما اكتسبتاه من معلومات في القيادة على موظفينا أيضا حيث بصدد إقامة الدورة لبقية العاملين بالمركز في سبيل أن نطور من أنفسنا وندفع مسيرة العمل بالمؤسسات في الدولة 

جانب من تطبيقات فريق العمل

صورة توضح الحضور فى اليوم الختامى.